منذ عام 2016 يمكن للسعوديين السفر إلى جورجيا دون تأشيرة، وقد تم اتخاذ هذا الإجراء لتعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التجارة بين المملكة العربية السعودية وجورجيا، ويمكن للسعوديين البقاء في جورجيا لمدة عام كامل مع إمكانية الدخول المتكرر، حتى سكان المملكة السعودية يمكنهم زيارة جورجيا دون تأشيرة والبقاء لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ولكنهم يكونوا بحاجة إلى إظهار تصريح إقامتهم وكذلك حجز الفندق وحجوزات الطيران.

ولكن الجورجيين يحتاجون إلى تأشيرة سعودية للدخول إلى البلاد، ولكن للأسف لا توجد سفارة سعودية في جورجيا، على الرغم من أن العديد من رجال الأعمال يرغبون في زيارة المملكة لتعزيز الفرص التجارية مع المملكة والاستفادة منها.

وقال السفير الجورجي لدى المملكة العربية السعودية “نحن نتوقع أن تقوم السعودية بفتح سفارة قريبًا في جورجيا للمساعدة في تعزيز العلاقات والتجارة بين البلدين”، كما دعا السفير الجورجي السياح السعوديين إلى زيارة جورجيا بشكل أكثر حيث يمكنهم التمتع بالمعالم التاريخية، المناظر الطبيعية، المنتجات الصحية، والمناخ المعتدل للمكان بجانب الاستثمار في جورجيا.

كما قال أن الاقتصاد السعودي قوي للغاية ويتوقع ان تكون هناك مجالات شاملة عن الاستثمار في جوريجا خاصة في المجالات السياحية والعقارية في جورجيا، حيث لدى جورجيا فرص جديدة وقدرات سياحية وآفاق استثمارية، وأصبحت الوجهة الجديدة لكثير من رجال الأعمال والمستثمرين في السنوات الأخيرة.

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2015، زار ما يقرب من 20.000 مواطن سعودي و6.500 مقيم داخل السعودية، مما يعني مضاعفة عدد السياح في السنة الواحدة، حيث بلغ عددهم في 2015 حوالي 10.000 سعودي و3.000 مقيم قد زاروا البلد، كما قال أنه خلال العام الجاري من المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين 30 ألف زائر سعودي لجورجيا.

كما تجاوزت الاستثمارات السعودية في جورجيا 100 مليون دولار (375 مليون ريال) بعد ارتفاع حجم التجارة بين البلدين، بزيادة قدرها 200 في المائة هذا العام، فخلال هذا العام تقريبًا 90.000 رأس من الماشية جاءت من جورجيا.

وتسعى جورجيا للحصول على مزيد من الاستثمارات في الزارعة والثروة الحيوانية، وخاصة بعد إدخال هذا الصيف رحلات مباشرة من قِبل شركات الطيران الجورجية بين الدمام وتبليسي.

وتوفر البيئة الاستثمارية المحفزة للملكة الاستقرار المالي والاقتصادي في إطار رؤية 2030 والتي تتيح فرصًا كبيرة للاستثمارات في تطوير قطاعات البنية التحتية، التعليم، النقل، والصحة.

كم تسعى غرفة تجارة وصناعة جدة إلى تكثيف تبادل الوفود التجارية بهدف إيجاد آلية مشتركة لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، ولدى جورجيا خيارات استثمارية واعدة لرجال الأعمال السعوديين وفي مقدمتها مجالات الاستثمارات العقارية

للحصول على القائمة الكاملة للبلدان التي يمكن لمواطنيها زيارة جورجيا بدوت تأشيرة انقر هنا.