١٠ أسباب تدفعك إلى الاستثمار في جورجيا

١٠ أسباب تدفعك إلى الاستثمار في جورجيا

تحصل جورجيا على المزيد والمزيد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، ويأتي المستثمرين من إيران، هولندا، أذربيجان، الإمارات العربية المتحدة، الصين، والهند وغيرها من الدول، لماذا عليك الاستثمار في جورجيا؟ لدينا ١٠ أسباب للإجابة على سؤال لماذا تحتاج إلى الاستثمار العقاري في جورجيا.

إتساع سوق المنطقة

توفر نظم التجارة الليبرالية في جورجيا للمستثمرين فرص مواتيه ليس فقط للوصول إلى سكان البلاد البالغ عددها 4 مليون نسمة بل للوصول أيضا إلى سوق المنطقة الواسع، وذلك كنتيجة مباشرة لغياب الجمارك والتعريفات الجمركية على الواردات، وقد وقّعت جورجيا حتى الآن على اتفاقيات للتجارة الحرة مع بلدن رابطة الدول المستقلة والتي تشمل أوكرانيا، بيلاروس، مولدوفا، كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، أوزبكستان، تركمانستان، وذلك فضلًا عن جيرانها تركيا، أذربيجان، وأرمينيا وهو ما جعلها في مقدمة البلدان التي توفر افضل طرق استثمار المال سواء في الاستثمارات العقارية او غيرها من مجالات الاستثمار.

اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوربي

وُقعت اتفاقية الشراكة (“AA”) مع الاتحاد الأوروبي والتصديق عليها في عام 2014 بما في ذلك اتفاقية التجارة الحرة العميقة والشاملة (“DCFTA”).

كما تم تطبيق مخططات عامة لجورجيا مع الولايات المتحدة، النرويج، سويسرا، كندا، واليابان، مما أدى إلى تخفيض التعريفات الجمركية على 3400 بضاعة مصدرة من جورجيا وبالإضافة إلى أن جورجيا عضو في منظمة التجارة العالمية منذ عام 200 وهو ما جعل جورجيا وجهة لكافة انواع الاستثمار التي يمكن ان تخطر ببال رجال الاعمال والاشخاص الطبيعيين.

وفيما يتعلق بمراقبة الحدود فإن جميع المسافرين الأجانب إلى جورجيا يتمتعون بدرجة عالية من الوصول وسياسات جمركية وبرتوكولات إدارية، ولا يوجد تقريبًا رسوم جمركية مع إعفاء 90 في المائة من البضائع من رسوم الاستيراد دون أي قيود على الكمية، كما ان متوسط الوقت للتخليص الجمركي حاليًا هو 15 دقيقة، لذلك تعتبر جورجيا واحدة من أسرع وأكثر الدول كفاءة في رابطة الدول المستقلة جذبا لكافة انواع الاستثمار.

أنه سهل

الصفحة الرسمية للموقع الإلكتروني http://www.doingbusiness.org/rankings تقوم بعرض ممارسة الأعمال التجارية بسهولة (من أصل 189 نظام اقتصادي)، كما صنفت الصفحة جورجيا في المرتبة الـ 16 والتي تعد أعلى من ليتوانيا، بلغاريا، وتركيا مع نقاط عالية في أقسام “تسجيل العقارات” و”الحصول على الائتمان”. لهذا فهي تحتل مركز متقدم خاصة في مجال المشاريع الاستثمارية في مجال العقارات في جورجيا.

الموظفين المحتملين

الطلاب صغار السن الموهوبين المهرة والجيل الشاب الذين يمتلكون لغات متعددة والذين لديهم في الغالب معرفة ليس فقط باللغة الجورجية والإنجليزية بل أيضا باللغة الروسية، فوفقًا للإحصائيات الأخيرة فإن الجيل الصاعد في جورجيا معظمهم يفضلون إدارة الأعمال.

تكلفة العمل

يبلغ متوسط الراتب الشهري في جورجيا 490 دولار أمريكي، ويشمل العمال ذوي الياقات البيضاء والزرقاء وذلك فضلًا عن موظفي C-suite فلا توجد في البلاد لوائح للحد الأدنى للأجور وهو ما يعتبر ميزة اضافية في الاستثمار في جورجيا.

كما أن معدل البطالة هناك يبلغ نحو 14.6%، ومن الجدير بالذكر أن سوق العمل الجورجي يوفر فرص عمل للشباب، حيث أن 50% من السكان العاطلين من العمل هم من الفئة العمرية 20-34 عام، كذلك بالإضافة إلى ذلك لا يلزم الحصول على تأشيرات أو تصاريح عمل للمواطنين من حوالي 100 بلد وذلك خلال 90 يوم، مما يساعد على جذب موظفين محترفين من بلدان أخرى في منطقة أوسع لكل من قرر الاستثمار في جورجيا.

وتمتلك جورجيا قانون عمل مرن للغاية، فوفقًا لمؤسسة التراث، فإن جورجيا لديها واحدة من بيئات العمل الأكثر ليبرالية ليس فقط في المنطقة ولكن عالميًا فمؤشر حرية العمل هو 79.9 من أصل 100 درجة (تحتل المرتبة 24 عالميًا(.

الضريبة الاجتماعية 0 % .

ضريبة منخفضة

قانون الضرائب لعام 2005 والمشهد المالي لجورجيا حيث ظهرت 6 ضرائب فقط خلال النضال التشريعي (بانخفاض عن 21 في عام 2004) مع معدلات منخفضة جدا فجورجيا الآن في المرتبة الرابعة في العام من حيث مقدار الضرائب المفروضة على مواطنيها، وفي أعقاب بعض التعديلات/ يحدد قانون الضرائب الآن الرسوم والضرائب التالية:

ضريبة الدخل – ٢٠٪ (سعر ثابت)

ضريبة الشركات – ١٥٪

ضريبة القيمة المضافة – ١٨٪

ضريبة المكوس – متغيرة

الضريبة الجمركية – ٠٪، ٥٪ أو ١٢٪

ضريبة الأملاك او العقارية – 1٪ على قيمة التقييم الذاتي للممتلكات.

التحرر من الفساد

منذ عام 2003 اعترف البنك الدولي بأن جورجيا تعتبر واحدة من أسرع الاقتصادات إصلاحًا في العالم وقائدة في مكافحة الفساد، ويمكن لجورجيا أن توفر منبرًا للتجارة والاستثمار في القوقاز وآسيا الوسطى وصنفها البنك الدولي في المرتبة التاسعة في العالم (من أصل 185 بلدًا شملتهم الدراسة) وذلك لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية في يونيه 2012.

الموقع الجغرافي

تقع جورجيا في منطقة القوقاز حيث تقع في غرب آسيا وأوروبا الشرقية، ويحدها من الغرب البحر الأسود ومن الشمال روسيا ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، أما من الشرق فتحدها أذربيجان، وتغطي جورجيا مساحة قدرها 69.875 كيلو متر مربع، فتعتبر جورجيا مركز تجاري مثالي يربط بين آسيا، والشرق الأوسط وأوروبا وهو ما يجعلها مركزا مميزا لكافة انواع الاستثمار التي يمكن ان تبحث عنه سواء كان استثمار في عقارات جورجيا او اي نوع من انواع الاستثمار الاخرى.

الاقتصاد الحر

وفقًا لموقع www.heritage.org ، فإن درجة الحرية لاقتصاد جورجيا هي 73.0 مما يجعل اقتصادها في المرتبة الـ 22 الأكثر حرية في مؤشر 2015، وقد ارتفع إجمالي درجتها بنسبة 0.4 نقطة منذ العام الماضي مما يعكس في المقام الأول التحسينات في التحرر من الفساد، الحرية النقدية، إدارة الإنفاق الحكومي الذي يفوق الانخفاض الملحوظ في حرية العمل، كما تحتل جورجيا المرتبة 11 من بين 43 بلدًا في منطقة أوروبا وتتجاوز درجتها المعدل الإقليمي، وقد أسهمت الزيادات الصلبة في الحرية الاقتصادية في التوسع الدينامي لاقتصاد جورجيا، وقد عززت المالية العامة والسياسات العامة التي تدعم الأسواق المفتوحة الازدهار كما عززت التزام جورجيا بالحرية الاقتصادية، ومع ذلك ليست جميع ركائز الحرية الاقتصادية راسخة بشكل كامل، ولا تزال سيادة القانون ضعيفة، والمستوى المتصور للفساد رغم تحسنه فهو أعلى من المتوسط في بلد أوروبي.

تكاليف الطاقة

ميزة جورجيا الطبيعية كونها بوابة بين أوروبا وآسيا مما يوفر العديد من المميزات للمستثمرين في قطاع الصناعات التحويلية والقطاعات الأخرى التي تتطلب الطاقة وعلى وجه الخصوص لا تقدم جورجيا ميزة العمل التنافسي فقط، والضرائب المنخفضة، وبيئة خالية من الفساد لخدمة المنطقة بل تقدم العديد من تكاليف الطاقة التفضيلية/ اتفاقيات التجارة الحرة والتي هي نتيجة لانخفاض تكلفة الطاقة بالمقارنة مع البلدان المجاورة الأخرى وأوروبا.

ومن خلال النقاط السابقة يمكننا ان نخلص لأن الاستثمار في جورجيا يعد خيارا ممتازا لرجال الاعمال والمستثمرين والاشخاص الذين يبحثون عن بيئة مناسبة توفر لهم كل ما يلزم من طرق طرق استثمار المال.